بعد نجاح تعويمها ماذا تعرف عن قناة السويس والسفينة الجانحة "إيفرجيفن" Evergiven ؟

 



 بعد حادث السفينة الجانحة في قناة السويس التي لفتت انتباه العالم وعطلت حركة الملاحة العالمية نقدم لك أخي القارئ الكريم نبذة عن قناة السويس وأهميتها وعن السفينة العملاقة "إيفرجيفن"  Evergiven

أولا : ماذا تعرف عن السفينة الجانحة "إيفرجيفن"Evergiven :

1- إيفر غيفن (Evergiven ) هي واحدة من 13 سفينة حاويات تم بناؤها وفقًا لتصميم“ايماباري20000” "Imabari 20000" الذي طورته الشركة اليابانية “ايماباري شيب بويلدنيغ” "Imabari Ship Building".

2- يبلغ طول السفينة 400 متر (1300 قدم) ، وهي محاطة قطريًا بقناة لا يزيد عرضها كثيرًا عن 200 متر وبحجم أربعة ملاعب كرة قدم.

3-"إيفرجيفن"  Evergiven هي سفينة حاويات من الدرجة الذهبية ، وهي من أكبر سفن الحاويات في العالم.

5- الباخرة مملوكة لشركة "شو كايزن كايشا" التابعة لملكية وتأجير السفن التابعة لشركة بناء سفن يابانية كبيرة.

6- السفينة أجرتها  شركة “ايفرغرين مارين”  "Evergreen Marine" لنقل الحاويات والشحن ومقرها تايوان

7- الحمولة الإجمالية للسفينة 220940 وحمولتها الصافية 99155 والوزن الساكن 199629 طنا

8- المحرك الرئيسي هو محرك ديزل ثنائي الأشواط منخفض السرعة.

 9- تبلغ سرعة السفينة 22.8 عقدة (42.2 كم / ساعة ؛ 26.2 ميل في الساعة).

10- تحتوي الباخرة أيضا على أربعة مولدات مساعدة تعمل بالديزل.

 ثانيا : ماذا تعرف عن قناة السويس :

قناة السويس عبارة عن ممر مائي صناعي على مستوى سطح البحر يمتد في مصر من الشمال إلى الجنوب عبر برزخ السويس ليصل  البحر الأبيض المتوسط ​​ بالبحر الأحمر. يفصل بين قارات آسيا وأفريقيا وهو أقصر طريق بحري بين أوروبا والدول المحيطة بالمحيط الهندي وغرب المحيط الهادئ ، وهو أكثر قنوات الملاحة كثافة من حيث الاستخدام في العالم .

السفن الحديثة تستخدمها بأعداد كبيرة لأنها الأسرع والأقصر في العبور من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهندي ، كما أن الرسوم التي تدفعها السفن مقابل عبور القناة تمثل مصدرًا مهمًا للدخل في مصر.

تمتد قناة السويس بين ميناء بورسعيد وخليج السويس وفي أرض تختلف طبيعتها من منطقة إلى أخرى. طبقات الأرض في بورسعيد والمنطقة المحيطة بها عبارة عن تربة رسوبية ناتجة عن تراكم طمي النيل القادم من فرع دمياط ، وتمتد التربة بهذه الطبيعة إلى القنطرة أي لمسافة أربعين كيلومترًا جنوب بور سعيد  ثم الطمي الممزوج بالرمل الناعم حيث تتشكل المنطقة الوسطى للقناة بين القنطرة وكبريت ومعظم أجزاء هذه المنطقة رمل ، أما المنطقة الجنوبية فتربتها متماسكة تتخللها عروق صخرية في بعض اماكن فالبعض منها صخور رملية هشة وبعضها احجار كالسيوم.

تتميز قناة السويس باحتوائها على مستوى واحد ، ويختلف متوسط ​​ارتفاع منسوب المياه في حدود ضيقة. أقصى ارتفاع للمد والجزر في الشمال حوالي 65 سم ، وفي الجنوب حوالي 1.90 متر.

يحمي ضفاف القناة من الانهيار نتيجة التيارات والأمواج الناتجة عن مرور السفن الكسوة الحجرية والستائر الحديدية لها تصميم مختلف حسب طبيعة التربة في كل منطقة وعلى جانبي القناة توجد سدادات ربط على مسافات متساوية كل 125 متر لربط السفن في حالات الطوارئ وكذلك علامات الكيلومتر وتمتد موازية للقناة من الغرب خط سكة حديد و وترعة مياه عذبة.

ويحدد الطريق الملاحي العلامات الإرشادية (العوامات) بما في ذلك العلامات المضيئة والعاكسة التي تحدد مسار السفن أثناء الليل.

يوجد على الضفة الغربية للقناة 15 محطة إرشادية تقع على مسافات متساوية تقريباً (حوالي 10 كم) وذلك لمتابعة حركة السفن في القناة وتقديم الخدمات في حالات الطوارئ ، وفي بورسعيد والسويس والإسماعيلية توجد  مكاتب المرور التي تعمل على تنظيم حركة الملاحة في القناة وترتبط مكاتب المرور ببعضها ويتم تطوير المحطات البحرية وكذلك السفن المارة عبر شبكة اتصالات سلكية ولاسلكية بأحدث شبكات الاتصالات باستخدام كابلات الألياف الضوئية. كما تم تطوير وسائل الاتصال في السفن من خلال وحدة اتصال عبر الأقمار الصناعية وكذلك استكمال التغطية الرادارية لتشمل منطقة قناة السويس وهذا يساعد على التعرف التلقائي على السفن بمجرد دخولها منطقة الرادار على مسافة 35 كم من بورسعيد والسويس وكذلك متابعة السفن أثناء مرورها مع إمكانية تسجيل واسترجاع الصور ومواعيد عبور السفن.

  ولمعرفة المزيد عن قناة السويس قم بزيارة موقع هيئة قناة السويس من  هنا 

تعليقات